001 | ٣ مفاتيح لإطلاق مشروع ناجح | LAUNCH

001 | ٣ مفاتيح لإطلاق مشروع ناجح

ملخص حلقة البودكاست

عملية الإطلاق لمشروع تجاري جديد ليست عملية سهلة، لان في غالبية الأحيان ليس لديك خبرة في هذا المشروع او المنتج او السوق حتى وان كان لديك خبرة تراكمية في عالم ريادة الأعمال في قطاعات أخرى، مثال على ذلك: إذا كان لديك خبرة في التكنولوجيا وأطلقت مشروع او منتجات تكنولوجية وأصبح لديك خبرة، هذا لا يعني ان عندما تقرر إطلاق مشروع جديد في قطاع التغذية مثلا قهوة وأنت تفتقر الخبرة المناسبة سوف يكون مشروع ناجح.

نعم خبرتك في الإدارة والتجارة سوف يمون لها فوائد عديدة، ولكن هذا بالنسبة لك قطاع جديد وتعتبر تجربة جديدة أيضا.

بودكاست “Launching Your Business” سوف نقدم محتوى يتكلم عن تكتيكات واستراتيجيات في عالم ريادة الاعمال، وأيضا سوف نتطرق للجانب العقلي والنفسي لان له دور كبير جدا في نجاحك في عالم ريادة الأعمال بشكل عام والإطلاق بشكل خاص. بالإضافة الى خبرتي المتواضعة في التسويق وريادة الأعمال مع شركات ناشئة وصغيرة ومتوسطة وكبيرة في أكثر من ١٠ قطاعات، سوف ابسط هذه الخبرات في هذا البودكاست.

٣ مفاتيح ستساهم في إطلاق مشروع ناجح

المفتاح الأول: السوق بحاجة للمنتج او للخدمة

لازم تقدم شيء مميز للسوق لتتمكن من المنافسة في السوق (خصوصا إذا كان السوق صغير) والمنافسة اليوم صعبه جدا مقارنة في السابق وذلك بسبب ان السوق والعميل أصبح أكثر وعيا ويميز المنتج او الخدمة التي تقدمها الشركات. ادرس السوق بشكل صحيح قبل البداية، يجب ان تحدد الشريحة المستهدفة، وهل حجم هذه الشريحة كافي بما فيه الكفاية لتحقيق عوائد مالية للمشروع التجاري.

المفتاح الثاني: التميز والتخصص

الكل يجزم انه يجب ان تكون فكرتك جديدة لتنجح في عالم ريادة الأعمال.. هذا صحيح ولكن يجب عليك معرفة التالي:

١. استثمر وقت ومجهود وطاقة: لان الفكرة الجديدة راح تأخذ وقت ليتقبلها السوق والعميل، ومجهود كبير في إقناعه ان الفكرة او المنتج او الخدمة شيء يحتاجه، وأيضا طاقة لان ليس الكل لديه طاقة ليستمر في السوق ويصبر حتى يحين التوقيت المناسب لحصول نقطة تحول في السوق.

٢. التمويل: اذا كانت فكرة جديدة سوف تحتاج لميزانية ووقت، وكل ما طال الوقت سوف تحتاج لمال اكثر لتمويل المشروع التجاري. إذا كانت لديك بأر عميق وفيه الكثير من المال، أطلق هذه الفكرة الجديدة!

المفتاح الثالث: حدد أفضل استراتيجية تسويقية

هناك العديد من الاستراتيجيات للتسويق، منها الاستراتيجيات التقليدية وأيضا الاستراتيجيات الإبداعية — ليس كل استراتيجية ممكن تتماشى مع طبيعة مشروعك. يجب تحديد أفضل وأنسب استراتيجية تسويقية لمشروعك وميزانيتك.

هذه باختصار الثلاث المفاتيح التي يجب وضعها في عين الاعتبار، إذا كانت عندك فكرة لمشروع تجاري جديد او منتج جديد او خدمه جديدة تود إطلاقها في السوق. ومهما كانت فكرتك، نجاحك يعتمد على هذه المفاتيح. أنا اعتبرهم أساس وقواعد لكل مشروع تجاري، من غيرهم أنت تقوم بعملية بناء مشروع تجاري اساسات هشة.

One thought on “001 | ٣ مفاتيح لإطلاق مشروع ناجح

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *