005 | قيم فكرتك بسرعة | LAUNCH

005 | قيم فكرتك بسرعة

ملخص حلقة البودكاست

الكثير من الناس دائماً يكون عندهم صعوبة في كتابة خطة العمل العروفة في عالم ريادة الاعمال بـ “Business Plan” او حتى دراسة الجدوى المعروفة بـ “Feasibility Study” لانطلاقتهم ورحلتهم في عالم ريادة الأعمال. إذا كان لديك الحماس والرغبة في إطلاق فكرتك او مشروعك دون مواجهة التعقيد في كتابة خطة عمل طويلة، الخيار الأفضل لك نموذج الاعمال للمشاريع الناشئة المعروفة بأسم “Business Model Canvas”.

هذا النموذج يعتبر طريقة بديلة وسريعة لخطة العمل وتساعدك في عملية الإطلاق، الميزة فيه ان يجعلك تفكر في اهم جوانب المشروع مثل المنتج او الخدمة، الفئة التي تستهدفها، والموارد التي تحتاجها في الإطلاق. أنا برأيي الشخصي كل بيزنس يحتاج خطة عمل، بس خطة العمل التقليدية ليست هي الخيار الوحيد أمامك.

متى استخدم نموذج الأعمال للمشاريع الناشئة؟ وهل ممكن استبدال خطة العمل التقليدية به؟ هناك بعض الظروف التي بالإمكان استخدام النموذج فيها وهي:

1. اصبح لديك فرصة مفاجئة وتريد البدء فيها بسرعة.
2. تريد التغلب على المنافسين.
3. لست بحاجة لتمويل خارجي.
4. تقيم فكرتك او مشروعك بشكل سريع.

أنا متأكد ان الأغلبية من الناس تفضل نموذج الأعمال للمشاريع الناشئة، ولا تريد اضاعة أسابيع وأشهر في صياغة خطة العمل التقليدية. ولكن يجب الأخذ بالاعتبار انه لا يعتبر عذرا لإهمال تفاصيل التخطيط للمشروع.

نموذج الأعمال للمشاريع الناشئة يعطيك نظرة شمولية من ارتفاع عالي لفكرة مشروعك، ويركز على عناصر أساسية سوف تحتاجها لتحويل الفكرة إلى فكرة قابلة للتطبيق.

الشخص الي اخترع وطور هذا النموذج اسمه إلكساندر اوستروالدر، والنموذج عبارة عن صفحة واحدة في مخطط يحتوي على تسع مربعات، تساعدك في إطلاق مشروعك وآلية جني الأرباح.

ويجب الأخذ بالاعتبار ان خطة العمل التقليدية ونموذج الأعمال للمشاريع الناشئة كلاهما يساعدون المشاريع الناشئة ورواد الأعمال في تقييم افكارهم واتخاذ قرارات مهمه في إطلاق مشاريعهم.

بإمكانك استخدام الطريقتين ان أردت، ولكن الكثير من رواد أعمال يبدؤون بنموذج الأعمال لبداية سريعة وبعدها يضعون خطة عمل تقليدية.

One thought on “005 | قيم فكرتك بسرعة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *