006 | أخطاء مدمرة للمشروع | LAUNCH

006 | أخطاء مدمرة للمشروع

ملخص حلقة البودكاست

من خبرتي كاستشاري لرواد الأعمال، مؤسسين الشركات الناشئة يقولون عادة ان السبب الرئيسي في فشل شركاتهم الناشئة هو نقص التمويل. ولكن انا ارى ادله تدين مؤسس الشركة او مالك الشركة يؤثرون ويستخدمون نفوذهم وقوتهم على فريق العمل، يريدون منهم المزيد من المجهود والطاقة بشكل جنوني لإنجاح الشركة، مما يسبب هذا الشيء مشاكل متنوعة في تشغيل وإدارة المشروع، والذي بإمكانه جعل الفريق غير متناغم او غير فعال بشكل جيد.

هناك الكثير من الأخطاء التي يقع فيها رواد الأعمال، ولكن سوف اذكر اهم الأخطاء المتكررة التي يقعون بها من غير ذكر التفاصيل، لحماية عملائي او الأشخاص الذين استشاروني لحل مشاكلهم. وأتمنى من خلال هذه الحلقة، ان تحصل على المؤشرات الرئيسية التي يجب ان تأخذ الحيطة والحذر إذا أطلقت مشروعك او شركتك.

وبشكل مختصر الأخطاء هي:

١. المبادر او القائد المستبد الذي يضع أهداف تعسفية من غير مساهمة الفريق.
٢. يتم اختيار الشركاء او المستشارين من دائرة المعارف.
٣. يقلل المبادر من أهمية الخطط والمراجعة المستمرة.
٤. اجتماعات الفريق الأسبوعية تنقلب اجتماعات للتأزيم.
٥. يصبح المبادر دفاعي، ويتكلم أكثر من انه يستمع.
٦. يصبح المبادر وفريق الإدارة محبط ومجنون.

هذه باختصار الأخطاء التي يقع فيها المبادر و دمر مشروعه بيده!

عندما يكون المبادر في حالة ارتباك واضحة من البداية، يبدأ المبادر بنية صادقة في أن يكون قائد مميز، ولكن ضغوط إدارة شركة ناشئة بإمكانها اضافة مجموعة جديدة من السمات او الصفات فيه، وأنا اعلم انه يحاول ويضع أفضل جهد له في المشروع.

إذا كنت مبادر، اعتقد ان هذا الوقت المناسب لك لتلقي نظرة وتواجه نفسك في المنظرة.. لن يستطيع فريقك تغيرك، ولكن أنت وحدك تستطيع تغير نفسك، وتصبح مؤسس شركة ناشئة وناجحة التي دائما كنت تحلم بها.

وتذكر أنا الشاطر الذي يتعلم من اخطاء غيره، وإذا أخطأت سوف تتعلم، ولكن الاستمرار في الخطأ مدمر.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *